فهرس الموضوعات

الصلب المشقوق

نظرة عامة

الأنواع

الأسباب

حمض الفوليك

الاعراض

الجهاز العصبي

الجهاز الحركي

الجهاز البولي

المشاكل البولية

القسطرة البولية المتكررة

الجهاز الهضمي

برنامج تدريب الامعاء

قسطرة الامعاء

الامساك والملينات

الجهاز التناسلي

الصعوبات النفسية

صعوبات التعــلم

التدريب والتعليم

الذكاء والتخلف الفكري

الحساسية من المطاط

الاستسقاء الدماغي

الأسباب - الأعــراض - الـتشــخيص - القسطرة الدماغية

حــالات أخــرى

الجنف Scoliosis

القدم الحنفاء

منــوعـــــــــات

غانم الرابح دائماً

تــجربـتي

العيادة المتخصصة

تصميم مبانى المعوقين

ليلى والسجادة الحمراء

فاتن لم تعد حزينة

عبودي والصلب المشقوق

حياتك بعد الشلل

الدمج التعليمي

الدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية

غانم ولغز قلعة الوكره

غانم وسر الكرسي المتحرك

مطويات

الصلب المشقوق

حمض الفوليك

الاحتياجات التعليمية

قروح الضغط

حساسية المطاط

المواضيع

الأسباب

الكاتب : .

القراء : 22367

ما هي الأسباب ؟

السبب غير معروف ولكن هناك بعض الاحتمالات التي تولدت نتيجة للتجارب علي الحيوانات، إلاّ أن هذه الأسباب غير مؤكدة، ومن المحتمل أن هذه التشوهات ناتجة عن أسباب عديدة مجتمعة، ومن هذه الأسباب:
o التعرض للأشعة.
o الأدوية وخصوصا مضادات التشنج.
o نقص حمض الفوليك.
o الوراثة وهذا السبب وان كان غير واضح فانه من أهم الأسباب.
 
حمض الفوليك والصلب المشقوق:
لقد أثبتت الدراسات العلمية أهمية حمض الفوليك ودوره في حدوث الصلب المشقوق، فعند استخدام حمض الفوليك أمكن إنقاص حدوث حالات الصلب المشقوق لأكثر من سبعين في المائة.
عند حدوث الحالة يجب عدم لوم الطبيب المعالج لعدم أعطاء حمض الفوليك فذلك يجب إعطاءه قبل الحمل ( إذا كان ذلك هو السبب ) ، كما يجب عدم لوم أحد الوالدين ، فعدم المعرفة الصحيحة للمسببات يجعلنا نركز على كيفية العلاج.
 
ما هي نسبة حدوثها؟
تختلف نسبة حدوث حالات الصلب المشقوق وعيوب الأنبوبة العصبية من منطقة لأخرى، ومن بلد لآخر، وكمثال على ذلك:
o النسبة العالمية: حالة إلى حالتين لكل إلف مولود
o في بريطانيا وايرلندا 3-4 حالات لكل إلف مولود
o في إفريقيا أقل من حالة لكل إلف مولود ( 0.3-0.5 )
 
ما هي عيوب الأنبوبة العصبية ؟
الأنبوبة العصبية هي النواة الأولى للجهاز العصبي في المراحل الأولى للحمل، أي الثلاثة أشهر الأولى، وتتطور مع الأيام لتكوّن الجهاز العصبي ( الدماغ ، الحبل الشوكي والأعصاب ). وعيوب الأنبوبة العصبية الخلقية خطيرة ومتنوعة ، وتحدث في الغالب في المرحلة الأولى من الحمل ، أي الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل، وتؤدي إلى نقص في تطور الدماغ والحبل الشوكي، ومن هذه العيوب الصلب المشقوق ، المولود بدون دماغ ، الأكياس الدماغية.
  
 
 
كيف يحدث الصلب المشقوق  ؟
يحدث الصلب المشقوق نتيجة عدم انغلاق الأنبوبة العصبية، وعدم انغلاق قوس الفقرة،  وذلك يحدث بين الأسبوع الثالث والرابع من الحمل ( قبل أن تكتشف المرأة حملها )،  وحدوث هذا الخلل مبكراً يجعل علاجها صعباً، واكتشافها بالأشعة الصوتية صعباً، فالأشعة الصوتية عادة ما تؤخذ بعد الشهر الثالث من الحمل، وفي هذا الوقت تكون الإصابة قد حدثت، والأشعة الصوتية تكتشف الحالة ولكن لا يمكن بها معرفة مقدار الإصابة ومدي تأثيراتها العصبية الناتجة، ولكن يمكن معرفة التأثيرات بعد الولادة .
يبدأ تكوين الأنبوبة العصبية في الأيام الأولى لتكون الجنين، والصور التالية توضح نمو الأنبوبة العصبية الذي يبدأ في الانغلاق في الأسبوع الثاني والثالث من الحمل، ليكتمل في الأسبوع الرابع ( اليوم 28 من الحمل) ، وفي حالة عدم الانغلاق في أي منطقة من الأنبوبة العصبية فإنه يؤدي لحدوث الصلب المشقوق والعيوب الأخرى، وعادة لا ينغلق بعد هذا العمر.










 
التركيب الطبيعي للعمود الفقري:
يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات تبدأ من قاع الجمجمة وتنتهي في عظمة الحوض بما يسمى بعظمة العصعص، ويختلف حجم وشكل تلك الفقرات حسب مكانها، ويتم تقسيمها إلى مجموعات الفقرات وهي:
o الفقرات العنقية وعددها 7
o الفقرات الصدرية وعددها 12
o الفقرات القطنية وعددها 5
o الفقرات العجزية وعددها 5
 

تركيب الفقرات:
تتكون الفقرة من جسم الفقرة والقوس، ويوجد بين كل فقرة وأخرى غضروف يسمى قرص بين الفقرات الذي يعطي القابلية للحركة والالتواء، ويتم ربط هذه الفقرات بعضها البعض بمجموعة من العضلات.
يتكون داخل القوس قناة تحتوي داخلها الحبل الشوكي وتحميه، وتخرج الجذور العصبية من خلال ثقوب العصب الموجودة في القوس لتغذية المناطق المحيطة.
 


 
الحبل الشوكي   Spinal Cord
يبدأ بعد النخاع المستطيل - قاعدة الجمجمة- ويمتد للأسفل في القناة الفقارية أو الشوكية في العمود الفقري إلى الفقرة القطنية الثانية و بعدها ينتهي على شكل ذنب الفرس Cauda Equina. يعمل الحبل الشوكي كحلقة وصل بين الأعصاب الطرفية وبين المراكز المخية العليا، كما يلعب  دوراً أساسياً في الفعل المنعكس الحركي
تخرج الأعصاب الحركية من الحبل الشوكي على شكل أزواج، أي واحد من يمين و آخر من يسار الجهة الأمامية للحبل الشوكي، و تدخل الأعصاب الحسية كذلك في جانبي الحبل الشوكي من الخلف واحد من اليمين و الآخر من اليسار، أي زوج حركي و زوج حسي، و هذا هو الحال على طول الحبل الشوكي حتى يُغذي كل أعضاء الجسم و كذلك ينقل منها المعلومات للدماغ.
الجهاز العصبي الطرفي  Peripheral Nervous System
ويضم هذا الجهاز مجموعة من العقد والألياف العصبية، ويحتوي فقط على شجيرات أو محاور طويلة، يُحاط بها الغلاف الميليني، ولا توجد أجسام خلايا في هذه الأعصاب، ويشمل الأجزاء التالية:
o الأعصاب القحفية أو الدماغية Cranial Nerves وعددها 12 زوجاً، وتخرج من جذع المخ
o الأعصاب المُحيطية الحركية Peripheral Motor Nerves، وعددها 31 زوجاً، وتخرج من الحبل الشوكي من بين فقرات العمود الفقري، تُغذي العضلات الإرادية في الجسم
o الأعصاب المُحيطية الحسية Peripheral Sensory Nerves ، وعددها 31 زوجاً، وتخرج من الحبل الشوكي من بين فقرات العمود الفقري، تحمل الإحساس بجميع أنواعه من ألم و ضغط و لمس و حرارة و الإحاسيس العميقة و الإحساس بالموضع الي للدماغ عن طريق الحبل الشوكي
o الأعصاب الخاصة بالجهاز العصبي المستقل أو اللاإرادي Autonomic Nervous System، ويتكون من مجموعة ودية Sympathetic وأخرى نظيرة الودية Parasympathetic ، يُغذي العضلات اللاإرادية مثل عضلة القلب و الرئتين و الجهاز الهضمي و كذلك الغدد الصماء و جدار الأوعية الدموية
 

 أطبع الموضوع أرسل الموضوع لصديق


[   المجموعة - من نحن؟ |  NTD Registry | معرض الصور | نموذج العضوية | سجل الزوار | راسلنا ]
عدد زوار الموقع : 2743463 زائر

المجموعة السعودية لدعم مرضى الصلب المشقوق

جميع الحقوق محفوظة